بحث بعنوان (التفكير الناقد)

إعداد: أكرم فروانة

في الحقيقة كنت مستغرباً من طبيعة البحث ولماذا طلب منا د. عبد الله عبد المنعم أن نقوم به، ولاسيما أن مساقنا يتحدث عن المنهاج، فما هي علاقة التفكير الناقد موضوع هذا البحث بهذا المساق؟ ولعل فضولي قادني إلى مكتبة الجامعة لعلي أجد بين سطورها إجابة شافية، وذهلت حقيقة حين عرفت أن ما طلبه الدكتور هو رأس الحربة، وبيت القصيد في المنهاج الحديث، فالمنهاج يجب أن ينمي التفكير الناقد كذلك!

إن الناظر إلى واقع تعليمنا اليوم يجد أنه يركز على المفاهيم النظرية وعلى مقدار استيعاب الطالب لها، ويتناسى أن الواقع التعليمي يجب أن يكون عملياً وذو  جدوى، فليس الهدف هو معرفة مدى ما أكتسب الطالب من هذه المفاهيم بقدر ما يهمنا أن يطبق ما تعلمه في حياته، وأن يكون مبدعاً قادراً على المبادرة، وباختصار يمكنني أن أقول أن الطالب يجب أن يكون مبتكراً ومستعداً للعطاء.

وليس العيب يكمن في طبيعة مناهجنا فقط، بل من خلال بحثي وجدت أن هناك عوامل متداخلة تلعب في تأطير مناهجنا التأطير النظري المقيت، وتحول دون جعله منهاجاً ينمي ملكة التفكير لدى الطلبة، ومن هذه العوامل الإدارة التعليمية حيث أنها تلعب دوراً هاماً في فرض سياسة التقليدية، فهم غير متقبلين لفكرة التجديد، عدا عن عوامل فنية تتمثل في زيادة عدد الطلبة في الفصل، وقلة الإمكانيات المادية من مباني وتجهيزات تحول دون تطبيق التفكير الناقد في مدارسنا، كما وتلعب الجامعات والكليات دوراً في فرض هذه الواقع، ويمكنني اقتباس ما قاله ( مايرز، 1995 ) ” فإنه لا حاجة لأن تبقى الكليات والجامعات مخازن للمعرفة كما أن دور المعلمين الأساسي لم يعد مجرد إلقاء المحاضرات وتقديم المعلومات وفي الوقت ذاته تزداد أهمية إتقان الطلاب لمهارات التفكير والتعليل التي يحتاجونها لتحليل واستعمال ذلك الكم الهائل من المعلومات التي يتعرضون لها “.

وسنتناول كذلك تعريفات عديدة للتفكير الناقد، وأهميته، ومهاراته، بالإضافة إلى النقطة التي تحدثت عنها سابقاً وهي معيقات وصعوبات تطبيق التفكير الناقد.

سائلاً المولى عز وجل أن ينفع بهذا البحث،

فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي.

لتحميل البحث أنقر على هذه الأيقونة

Advertisements

5 thoughts on “بحث بعنوان (التفكير الناقد)

    • أكرم فروانة كتب:

      اختي الكريمة يمكنك النقر على رمز أيقونة ملف الأكروبات ستجدين الملف موجود إن شاء الله
      وبارك الله فيكم

  1. ملامح كتب:

    السلااااام (س ل ) يعطيتج العافيه ياقلبي الله يوفقتج ويسهل دربتج بس لو كان فيه المرجع بس مو مهم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s