بحث بعنوان (التقويم في الفكر التربوي الإسلامي)

يعتبر الفكر الجادة التي يتبناها أي مجتمع لتكون بذلك خلاصة ثقافته وإطارها العام الذي تتميز به، والذي بموجبه تتقدم شعوب وتضعف أخرى، والأمة الإسلامية – الافتراضية – يجب أن تستلهم فكرها من الإسلام الذي انتسبت إليه، ليكون السراج المنير الذي يضيء لها دروب الحياة، ويستضاء به في ظل الصراعات الفكرية الغربية، وتكالبها على المسلمين.

وهذا الإطار الفكري المتكامل الشامل للإسلام يتضمن نظرية في الوجود والحياة والإنسان، وعلى أساسه بنى جميع تشريعاته ونظرياته وعباداته، وحدد طبيعة العلاقة بين الوجود، والحياة، والإنسان وخالقه وبين الوجود والحياة والإنسان وبين الإنسان ونفسه، وبينه وبين جماعته، وبينه ودولته، وبين جماعته والجماعات الإنسانية، وبينه وجيله، وبين جيله والأجيال السابقة واللاحقة. وكل التفرعات والجزئيات في الإسلام يمكن فهمها في ظل هذا الإطار الشامل المتكامل، وهذا الإطار يمكن أن نتبينه من القرآن الكريم والحديث الشريف، وسنة الرسول الكريم، وسيرته العملية، وطبيعة العلاقة بين خالق الوجود، وهذا الوجود بما فيه من إنسان، وجميع المخلوقات تتحد بأن خالق هذا الكون هو الذي يملك الإرادة المسيرة لهذا الكون. (سلطان،1981 : 26).

وإن الدين الإسلامي هو دين أخلاقي أتى ليربي الأجيال على الطاعة والعبادة والتحقق والتدبر، وهو دين قويم يعمل على تقويم سلوك أفراده لينهضوا بأنفسهم ليتحملوا تلك الأمانة الثقيلة، ولقد عولجت السنة النبوية بطريقة منهجية لتصل إلى ما وصلت إليه من الدقة والتحقق، وتعتبر كنموذج مباشر لعملية تقويم الفكر، وتقوية أصوله وأركانه.

ولم تكن وظيفة كتّاب السيرة وعلمائها بصدد أحداث السيرة إلا تثبيت ما هو ثابت منها، بمقياس علمي يتمثل في قواعد مصطلح الحديث المتعلقة بكل من السند والمتن وفي قواعد الجرح والتعديل المتعلقة بالرواة وتراجمهم وأحوالهم. ( البوطي، 1980 : 23 ).

وإن تقويم الفكر التربوي الإسلامي لهو مفهوم شامل للبذل بالتحقيق والتدقيق في العديد من الموضوعات كتقويم الرجال والعلماء، وكتبهم مشيرين في بحثنا إلى أهمية التقويم وصوره، وموقعه من القرآن الكريم والحديث الشريف، سائلين المولى عز وجل أن ينفع بهذا الجهد المتواضع فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي.

لتحميل البحث أنقر على الأيقونة التالية

الباحث: أكرم فروانة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s