[تقرير] الفرق بين التعليم والتعلم

أعده: أكرم فروانة

1- تعريف التعلم:[1]

1- تعريف ثورندايك:

” سلسلة من التغيرات في سلوك الإنسان “.

2- تعريف سكنر وفكلارك هل فيرون:

” التعلم هو تغير في السلوك ينجم عن التدريب المعزز “.

3- تعريف بياجيه:

” التعلم الحقيقي الذي له معنى هو التعلم الذي ينشأ عن التأمل والتروي “.

4- تعريف آرتر جيتس:

” التعلم عبارة عن عملية تكيف الاستجابات لتناسب المواقف المختلفة “.

5- تعريف جيلفورد:

” التعلم عبارة عن تغير في السلوك ناتج عن مثير أو مثيرات جديدة “.

6- تعريف دود ورث:

” إن التعلم هو نشاط يقوم به الفرد ويؤثر في نشاطه المقبل “.

7- تعريف مَن:

” إن التعلم هو عبارة عن عملية تعديل في السلوك أو الخبرة “.


تعقيب:

من خلال التعريفات السابقة للتعلم فإنني أستطيع تحديد سمات مشتركة اجتمعت عليها تلك التعريفات وهي:

–         التعلم عملية تغير دائمة لا تتوقف أبداً وغير محددة بزمان أو مكان.

–         هدف التعلم هو القدرة على التكيف في المواقف الجديدة.

–         التعلم عملية تطوير فردية لقدراته.

–         تشترك عوامل كثيرة في عملية التعلم مثل: الخبرة، والمثيرات.

–         التعلم له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان.

وأعجبني هذا التعريف من أحد مواقع الإنترنت التي بحثت فيها حيث تم تعريف التعلم على أنه: “عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ ملاحظة مباشرة ولكن يستدل عليه من الأداء أو السلوك الذي يتصوره الفرد وينشأ نتيجة الممارسة لما يظهر في تغيير أداء الفرد”.

2- تعريف التعليم:

1- ” هو عملية منظمة يمارسها المعلم بهدف نقل ما في ذهنة من معلومات ومعارف إلى الطلبة الذين هم بحاجة إلى تلك المعلومات والمعارف، والتي تحصلت لديه بفعل الخبرة والتأهيل الأكاديمية والمسلكي والممارسة “.[2]

2- ” عملية حفز واستثارة قوى المتعلم الفعلية وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم “. [3]

تعقيب:

–         الفرق بين التعليم والتعلم تكمن  في أن التعلم عملية لا نشاهدها مباشرة بل نستدل عليها بالآثار الناتجة في السلوك.

–         التعلم تكوين فرضي نفترض وجوده لأنه غير خاضع للملاحظة المباشرة.

–         التعليم يتجه إلى تحقيق أغراض اجتماعية عامة بينما يتجه التعلم إلى تحقيق احتياجات فردية خاصة.

–         الهدف النهائي من عملية التعليم هو تحقيق التعلم.


[1] د. إبراهيم ناصر. مقدمة في التربية. ص 71

[2] د. يوسف القطاني وآخرون. تصميم التدريس ( جامعة القدس المفتوحة ). ص13

[3] د. إبراهيم ناصر. مقدمة في التربية. ص 82

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s