[تلخيص رسالة ماجستير] اثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات لمحافظات غزة

أعده: أكرم فروانة

يعتبر تعليم الطالب كيف يفكر مدخلاً جديداً في عملية التعلم فيما يعزز اهتمامنا بنظريات التعلم، فالحياة اليوم أصبحت أكثر تعقيداً ولم تعد بسيطة في تراكيبها كما السابق، وهذا التعقيد يرتبط بالتطور الكبير في العصر الحالي.

وحتى يلحق أبناؤنا الطلبة بهذا الطلبة السريع وجب علينا أن نطور من قدرتنا على فهم هذا الطالب، وفهم الطرق التي يعالج بها المعلومات حتى توفر له الكثير من الوقت في تعلم هذه التعقيدات.

وتشير الباحثة في مقدمتها إلى أن الاهتمام بتنمية وعي التلميذ بما يقوم به أثناء التعلم يأتي متفقاً مع الاتجاهات الحديثة التي تؤكد على أن بلوغ التلميذ حد إدراك ما يتعلمه من معارف علمية لن يكون كافياً وحده لبلوغ مستوى التعلم الجيد.

واعتبرت العديد من الدراسات أن التعلم يرتبط بوظائف جانبي الدماغ، فالجانب الأيسر للدماغ يركز على نمط التفكير التحليلي، واللغة، والمنطق الرياضي، في حين يقوم الجانب الأيمن بالتفكير البصري، والمكاني، والحدسي، والتركيبي، والكلي، والشمولي، وهذا وفق نتائج هذه التجارب والدراسات وفي نفس الوقت أشارت دراسات أخرى بأن معرفة طريقة عمل الدماغ تسهل عملية تعلم التلاميذ للمعرفة.

وتعتبر هذه الدراسة واحدة من عدة دراسات تناولت نظرية جانبي الدماغ، وتبقى هذه النظرية على حد علمي حديثة وتحتاج إلى عدة بحوث تتناول جميع جوانب هذه النظرية، لتدعمها وتؤكد فرضياتها، وإن كانت في الوقت نفسه نظرية غريبة، كونها تتناول الدماغ بنصفيه وتفصل وظائفه عن بعضها، ولكنها تبدو عملية من الناحية النظرية كونها تبسط لنا معرفة الطرق التي يعالج بها الطلبة المعلومات، وتساعدنا في كشف ميول وقدرات الطلبة كذلك لنعمل على تقويتها وتدعيمها.

اضغط على الأيقونة التالية لتحميل البحث


Advertisements

3 thoughts on “[تلخيص رسالة ماجستير] اثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات لمحافظات غزة

  1. نوف كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعجبت كثيرا بمدى تلخيصك لهذه الرسالة الرائعة والنادرة .
    بارك الله في حهودك .

    اخي الفاضل ..إذا بالإمكان مساعدتي في اختيار عنوان لرسالتي لأني في صدد الحصول على درجة الماجستير .
    اتمنى تقديم لي المنشورة والافتراحات وتوجيهي الوجه المناسبة في اختيار التقنية المناسبة والحديثة في ضوء استراتيجيات التعليم المطورة .
    علما اني حاليا باحثة ما جستير في تقنيات التعليم .

    اتمنى أن اجد ما يحقق هدفي في هذه المدونة المميزة .

    جزاك الله الف خير .. وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك .

    • أكرم فروانة كتب:

      سررت بتواجدك بيننا نوف
      وإني سعيد لمشاركتك معنا..
      بالنسبة لما طلبت أعتقد أن مجال التعلم الإلكتروني وخاصة النقال يعتبر مجالاً حديثاً ويحتاج إلى البحث
      لذا حاولي توظيف هذه التكنولوجيا في عملية التعليم فالتعلم عبر الجوال باب جديد
      ابحثي عن m-learning ودعينا نتشارك في هذا الموضوع
      فأنا أرغب في البحث به أيضاً..

      وفقكم الله الله

  2. نوف كتب:

    سعدت بمبادرتك اخي الفاضل أكرم ,
    وبالنسبة لاقتراحك للبحث عن التعلم عبر الجوال (m-learning ) فعلا هي تقنية حديثة وتستحق البحث .
    لكن هذا التنقية جاري البحث عنها من قبل زميلة لي من نفس دفعتي واعتقدحاليا ان الجوال لا يسمح بدخوله للمدارس حتى يتسنى تطبيق البحث على عينة من الطالبات .

    لذا اخي الفاضل ما يدور في ذهني هو ان اوظف احدى استراتيجيات التدريس الحديثة عن طريق التقنية الحديثة ايضا .
    فما هي الاستراتيجية ؟؟ وما هي التقنية ؟؟
    هذا ما احتاجه فعلا !

    اشكر لك تجاوبك .. وما زلت بانتظار اقتراح آخر .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s